أخر الأخبار

معلومات عن الهيئة

تحرص الهيئة العامة للطرق و النقل البري على توفير أنماط نقل آمنة، متنوعة، ومتكاملة لجميع فئات المجتمع ومتناسبة مع إحتياجات نقل الأفراد والبضائع، بجودة عالية تضاهي التطورات وتواكب الخطط التنموية في الدولة ، من خلال الإستثمار الأمثل للموارد والكفاءات البشرية وتقديم خدمات ذكية لتتبوأ دولة الكويت مكانتها كمركز إقتصادي هام ذو مقاييس حياتية متقدمة

الرؤية / الرسالة / الأهداف

أولاً: الرؤية

نقلة نوعية في توفير شبكة نقل متكاملة، مترابطة، ذكية، و متعددة الأنماط.

ثانياً: الرسالة

توفير أنماط نقل آمنة، متنوعة، ومتكاملة لجميع فئات المجتمع و متناسبة مع إحتياجات نقل الأفراد و البضائع، بجودة عالية تضاهي التطورات و تواكب الخطط التتنموية في الدولة، من خلال الإستثمار الأمثل للموارد و الكفاءات البشرية و تقديم خدمات ذكية لتتبوأ دولة الكويت مكانتها كمركز إقتصادي هام ذو مقاييس حياتية متقدمة.

ثالثاً: الأهداف الإستراتيجية

١- أنماط نقل بري متميزة و تطوير أنظمة النقل بما يتوافق مع متطلبات النمو الاقتصادي و الاجتماعي في دولة الكويت.

٢- تفعيل الشراكة الإستراتيجية مع القطاع الخاص تساهم في زيادة التبادل الإقتصادي و جعل الكويت مركز مالي و تجاري جاذب للاستثمار.

٣- بنية تحتية وطرق و جسور آمنة تحقق السلامة المرورية و التكامل و الإستدامة في منظومة النقل البري.

٤- ضمان جودة وسلامة المشاريع المستقبلية لتتلاءم مع خطة التنمية الجديدة بدولة الكويت (كويت جديدة 2035) والمخطط الهيكلي الرابع.

٥- تمكين التعامل مع الأزمات بمهنية و خطة مدروسة للتخفيف من أثارها على منظومة النقل البري

٦- تحقيق الأداء المتميز و ترسيخ ثقافة الإبتكار برفع إنتاجية الكوادر البشرية.

٧- تعزيز جهود الهيئة المتنامية للإرتقاء بمستوى الخدمات بميكنة المعلومات و التحول الرقمي.

رابعاً: الأهداف التشغيلية المنبثقة من الأهداف الإستراتيجية

١- الانتهاء من الدراسة التصميمية لمشروع سكك حديد دول مجلس التعاون الخليجي و تسليمه لهيئة الشراكة بين القطاعين العام و الخاص للطرح و التنفيذ.

٢- تحديث نموذج النقل المتكامل من خلال البدء باستخدام التقديرات الجديدة للنمو السكاني و نمو العمالة في النموذج الحالي لتخطيط النقل المتكامل و البدء بتحديثة لملائمة المتطلبات التفصيلية لشبكة الطرق و النقل البري.

٣- معالجة و تحسين نظم النقل العام (للحافلات و التاكسي و غيرها) بأسرع وقت من ناحية الخدمات و المرافق و الرقابة و التخطيط و التسعير.

٤- إعادة النظر في أولويات بعض المشاريع التي هي قيد التصميم أو الطرح ، و تحديث هذه الأولويات بما يتماشي مع المخصصات المالية الحالية و المتوقعة و بما يتوافق مع الخطة الإنمائية الثالثة 2020/2025.

٥- توفير منظومة إيرادات من خلال إبتكار أليات لجمع إيرادات من مرافق و خدمات النقل المختلفة لدعم و تحسين و تطوير مرافق النقل.

٦- اعتماد النظم الرقمية الحديثة في ادارة المشاريع وانشاء قواعد بيانات إحصائية و مرجعيه و نظم معلومات جغرافية خاصه بشبكة الطرق و سكك الحديد و المترو.

٧- تطوير أنظمة النقل الداعمة مثل ممرات المشاه و الدراجات و طرق الحافلات السريعة و أنظمة النقل الذكية و المواقف و خدمات النقل الجماعي و تعزيز دوره بما يتوافق مع متطلبات النمو الاجتماعي و الاقتصادي في الدولة.

٨- تعزيز أوجه التنسيق و التعاون بين أجهزة الدولة لرفع مستوى دولة الكويت في مؤشرات البنك الدولي ، و تحسين العلاقات الدولية من خلال تفعيل بنود التعاون الموجه بمذكرات التفاهم و اللجان المشتركة بين دولة الكويت و الدول المنظمة الإقليمية.

٩- التمكين من التعامل مع الأزمات و الكوارث قبل و بعد حدوثها من خلال إعداد خطة مدروسة لإدارة الأزمات.

١٠- تطبيق التحول الرقمي للخدمات الحكومية التي تقدمها الهيئة للمواطنين و الجهات الخارجية من خلال ميكنتها و تحويلها إلى خدمات الكترونية بالتنسيق مع الجهاز المركزي لتكنولوحيا المعلومات.

١١- الاستثمار الأمثل لموظفي الهيئة بالتدريب و التأهيل المستمر لخلق قاعدة من الخبرات تساهم في رفع الإنتاجية و تحقق الأداء المتميز و الابتكار في العمل.

١٢- إنجاز المشاريع وفقاً لبرامجها الزمنية و ميزانياتها المعتمدة و قياسها بمؤشرات الأداء.

١٣- تعزيز ديمومة و جودة الطرق و الجسور و الأنفاق من خلال متابعة المشاريع المنجزة و التي تخضع لفترة الضمان (خمس سنوات).

القيم

القيم الأساسية :

* الولاء و الإنتماء : للوطن و توجهات قيادتنا الحكيمة و الرشيدة و الإخلاص و التفاني في العمل .

* المهنية و النزاهة : الإخلاص في الأداء مع تعزيز ثقافة النزاهة و الإلتزام بمبادئ و ممارسات العدالة و الشفافية و المساواة في جميع التعاملات داخلياً و خارجياً.

* الكفاءه و الريادة : التأهيل و التدريب لجميع فئات الموظفين و تفعيل معايير تقييم أداء بناءة لتحقيق الريادة في جميع نواحي العمل .

* الإبتكار و التميز : تدعيم ثقافة التنافس البناء و حب الإبتكار و الإبداع في العمل و تشجيع و تنمية الأفكار النوعية و الخلاقة لدى الموظفين ، مع تنمية روح التميز .

المجالات

* صميم العمل

* الميزانية

* التدريب و التأهيل

* جودة بيئة العمل

* متابعة و تقييم الأعمال

* السلامة و الصحة المهنية

* الإرتقاء بمستوى خدمات الهيئة